الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

ما أهم النصائح للتقليل من الشعور بالعطش أثناء الصيام؟


ما أهم النصائح للتقليل من الشعور بالعطش أثناء الصيام؟


سأل أحد القراء هل هناك بعض المشروبات أو الأطعمة التى تقلل الإحساس بالعطش فى الصيام، وهل المشروبات الشعبية مفيدة لتجنب الإحساس بحرارة الجو وخاصة أن رمضان شديد الحرارة هذا العام؟

يقدم الدكتور فتحى شعراوى، دكتوراه علوم وتكنولوجيا الأغذية عضو اللجنة المصرية للمواصفات والجودة، بعض النصائح الخاصة بتقليل الإحساس بحرارة الجو بمناسبة شهر رمضان الكريم فى هذا الصيف الحار لتقليل حدة الحرارة فينصح بأن يكون السحور فى وقت متأخر ويفضل شرب اللبن الرايب والزبادى وشرب تمر هندى، حيث به أحماض تقلل الإحساس بالعطش.

وكذلك يستحب تناول الفول والخيار والبطيخ والكنتالوب والشمام فى وجبة السحور وذلك لكى تمنع الإحساس بالعطش والحرارة أثناء الصيام ويحتفظ الجسم بالماء، حيث تحتوى هذه الأغذية على مكونات تقلل الإحساس بالعطش وكذلك الألياف التى تمتص الماء وتحتفظ به لفترة طويلة ويفضل عدم التعرض للحرارة الشديدة أثناء النهار لتقليل الفاقد من الماء والأملاح من الجسم.

وينصح بتناول كوب من اللبن أو اللبن الرايب عند الإفطار ثم تناول البطيخ أو الكنتالوب أو الشمام أو الخيار ثم أداء صلاة المغرب وسوف يحس الصائم بالارتواء وقبولهم على وجبة الإفطار دون إحساس بالامتلاء من تناول الماء بكثرة، كذلك يمكن تناول العصائر والتمر هندى المبرد أثناء وبعد الإفطار حتى السحور وينصح بعمل مزيج من عصير الفاكهة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق