الأحد، 25 سبتمبر 2011

إنّه موسم الرمّان... استغليه لصحتك!


إنّه موسم الرمّان... استغليه لصحتك!



إنّه موسم الرمّان... استغليه لصحتك!

ثمرة الرمان، شغلت طويلاً خيال الشعوب. وإن كانت تعتبر رمزاً للخصوبة والحياة في الأساطير القديمة، فهذا ليس نتيجة طعمها اللذيذ فحسب، بل نتيجة فوائدها الصحية الكثيرة. وفي الحضارة الفرعونية القديمة، كانت ثمار الرمان توضع في قبور الملوك. وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم ثلاث مرات. تنبت ثمار الرمان بشكل خاص في حوض المتوسط، والهند. تحتوي كل مئة غرام من ثمار الرمان على 63 سعرة حرارية، وثمانين في المئة من الماء، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والفوسفور، والفيتامين سي. وللرمان استعمالات صحية عديدة، إذ أنّ عصيره يفيد لعلاج حالات الحمى الشديدة والاسهال المزمن. ولطرد الديدان المعوية وعلاج البواسير، يستخدم منقوع قشر جذور الرمان المغلي. ويمكن شرب هذا المنقوع لثلاث أو أربع مرات في اليوم. من جهة أخرى، يسهم شرب عصير الرمان مع العسل، في تنشيط الأعصاب وفي حالات الارهاق. كما أنّ عصير الرمان الممزوج مع القليل من الماء والقليل من العسل يعالج حالات الامساك وعسر الهضم. وكانت دراسة حديثة صدرت أخيراً، قد أثبتت أنّ الرمان يفيد في علاج 11 مرضاً، لأنّه يقضي على البكتيريا التي تسبب الإسهال، كما يقوي القلب والمعدة، ويساهم في إدرار البول، وتطهير الدم، وتذويب حصى الكلى، وتلطيف حرارة الجسم المرتفعة. كما أنّ الرمان من الفاكهة الأساسية المضادة للأكسدة، تفوق فوائده التطهيرية لهذه الناحية فوائد الشاي الأخضر. وكما نعلم، فإنّ محاربة الأكسدة، هي طريقة الوقاية الأولى من السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي والقولون. كما أنّ استهلاك الرمان بكثرة، يساعد في تقليل نسبة الكوليستيرول، والوقاية بالتالي من أمراض القلب والشرايين. ونظراً لاحتوائها على الفيتامين بي 6 فإنّ ثمار الرمان تفيد في محاربة الأمراض المعدية، لأنّها تقوي جهاز المناعة في جسمنا. نصيحة "أنا زهرة" لك إذاً أن تأكلي الرمان في موسمه، أي بين شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الثاني (نوفمبر)، كما يمكنك استهلاك عصيره الطبيعي المحفوظ بشكل يومي من دون إضافة السكر. ولا تنسي دبس الرمان الذي يمكن إضافته إلى كلّ أنواع السلطات الشرقية... كما أنّ المطبخ المتوسطي والشامي، يستخدمه كمنكِّه في الطبخات، فجرّبي ألا تبعديه عن مائدتك. كما ينصحك "أنا زهرة" باستخدام دبس الرمان للمخمضة حين تعانين من التهابات في اللثة، أو حين تشعرين بوجود خراج في لسانك أو في لثتك. 

السبت، 17 سبتمبر 2011

تحذير من ساندوتشات الفينو لطلاب المدارس


تحذير من ساندوتشات الفينو لطلاب المدارس



تحذير من ساندوتشات الفينو لطلاب المدارس

ذر الدكتور مجدى نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائى بمعهد التغذية من تناول الأطفال وجبات تحتوى على الخبز الاّلى "الفينو"لإحتوائه على حمض البروبيونيك الضار بالصحة مشدداً على أهمية تناولهم وجبة الأفطار قبل ذهابهم للمدرسة.
وحذر د.مجدى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت من ذهاب الأطفال الى المدرسة دون تناولهم وجبة الإفطار لان ذلك يجعلهم يفتقدون الطاقة اللازمة للإستيعاب محذراً من تناول المخبوزات الاّلية وبخاصة "الفينو"لإحتوائها على حمض "البروبيونيك "المتمثل فى أملاح الكالسيوم أو الصوديوم الحافظة الضارة على الصحة.
وأضاف ان الخبز الأسمر "العيش البلدي" يحتوي على الدقيق الأسمر الخام وهوغني بالمعادن وفيتامينات بي و إي والمواد الكيميائية النباتية، كما أنه غنى بالألياف مشيراً الى ان قطعة من الخبز الأسمر تحتوي على ألياف أكثر ثلاث مرات ونصف مرة من الخبز "الفينو".
وتابع ان هذه الألياف تزيد من قدرة المعدة على امتصاص المواد الغذائية ومن ثم تعزيز القدرة على الهضم وتقليل الإصابة بخطر سرطان الأمعاء والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم.
وأردف أن تناول الخبز البلدى يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطانات والسكر.
وشدد خبير التغذية على ضرورة إجبار الأطفال على تناول إفطار متوازن يمدهم بالطاقة اللازمة لليوم الدراسى قبل ذهابهم للمدرسة على ان يحتوى على العناصر الأساسية الفيتامينات والبروتينات والنشويات .
وأضاف ان وجبة الغذاء لابد ان تكون متكاملة وتحتوى على طبق سلاطة مكون من خمس ألوان أبيض وأخضر وأحمر وبرتقالى وبنفسجى داعياً الى الإكثار من البصل والثوم لفوائدهما فى تقوية المناعة والوقاية من الأمراض التى يمكن ان تصيب الأطفال بالمدارس.
ونصح بإعطاء الأطفال الذين ليس لديهم شهية للإفطار كريم كراميل أو بيض بالطماطم "شكشوكة"مشدداً على ضرورة تناول كوب من اللبن أو قطعة من الجبن الأبيض وبخاصة "الفيتا" لانها تخضع لعملية البسطرة وأكثر أمانا على الأطفال أو كوب من الزبادى قبل الخروج من المنزل مشيراً الى ان اللبن اذا أضيف الى الشاى فقد قيمته الغذائية نتيجة حمض "التنيك"الموجود بالأخير

الفاكهة الحمراء تمنع التجاعيد

الفاكهة الحمراء تمنع التجاعيد

دراسة:الفاكهة حمراء اللون تمنع ظهور التجاعيد

كدت دراسة فرنسية أن الفاكهة الصيفية حمراء اللون غنية بالفيتامينات مثل فيتامين "هـ" و "د"، وهي تعمل كمضادات ،

للأكسدة التي تساعد على تأخير التجاعيد وتزود الجسم بالمياه التي يحتاجها والحفاظ على ليونة الجلد. وأكدت الدراسة أن الفاكهة الحمراء تتمثل في ثمار الفراولة والتوت والعنب الأحمر الغنية بالألياف ، ومضادة للأكسدة كما أنها غنية بالألياف الطبيعية التي تساعد الجلد على تجديد خلاياه بشكل مشرق ومنتظم. وأشارت الدراسة إلى أن الفاكهة الحمراء غنية بالبوتاسيوم وهي تفتقر إلى الصوديوم ومدرة للبول ، وهي تساعد على مكافحة تخزين المياه في الجسم ، كما أنها قليلة السكر وتقوي الأوعية الدموية ، مما يتفادى آلام السيقان عندما تؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تورمها.

عصير الخيار علاج طبيعي للمرأة

عصير الخيار علاج طبيعي للمرأة

بالرغم من أن عصير الخيار ليس معروفا بين الناس وأنه غير مرغوب فيه، إلا أن مجموعة من الأطباء نصحوا بعصر

الخيار وشربه وحيداً، حيث إنَّ فوائده لا يوفرها الأكل التقليدي للخيار. وقد أوصى أطباء أوكرانيون بشرب عصير الخيار لعلاج العديد من الأمراض وتخفيف الآلام الناجمة عنها، بل وحماية الجسم من الإصابة بها أو بغيرها من الأمراض. ويرى الأطباء أن عصير الخيار يعد علاجاً فعالاً لتنظيم درجات التوازن الحامضي القلوي في الاثنى عشر والمعدة‏،‏ كما أنه يعالج عسر الهضم‏‏، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وتقليل الوزن‏. ‏ كذلك لوحظ أن لهذا العصير تأثيراً علاجياً على أمراض الروماتيزم والنقرس‏، ناهيك عن دوره في الوقاية من أمراض الغدة الدرقية‏‏ وفوائده في تقوية الأسنان واللثة‏.‏ وقال الدكتور جينادي ابناسينكو رئيس مجموعة الأطباء الذين أجروا الدراسة أن عصير الخيار يحد من الترسبات الملحية‏،‏ وإنه مفيد جدا ومنعش لنشاط خلايا الجسم بشكل عام‏، لذلك ينصح بتناول كوب منه مع السحور في رمضان‏، علما بأن عصير الخيار مفيد للبشرة لأن الغدد تمتص العصارة وتتقبله بسرعة وتتفاعل معه.